التخطي إلى المحتوى

إعلان كويتي جديد بشأن الحل السياسي في اليمن

إعلان كويتي جديد بشأن الحل السياسي في اليمن

تحدث السفير الكويتي لدى اليمن فلاح الحجرف . في منتدى اليمن الدولي 2023 الذي عقد في لاهاي. عن وقوف دولته الدائم إلى جانب اليمنيين ودعم الحلول السياسية والحوار بين جميع الأطراف. وأشار إلى أن المشاركة في المنتدى تدفع باتجاه تطوير الحوار مع كافة المجاميع اليمنية. ويمنح القضية أبعادًا أخرى يُنظر لها بشكل مغاير مما قد يسهم في حلها.

ومن جانبه، نوه السفير الكويتي بأن أي تجمع يضم أفرادا من قوى مختلفة . تُناقش فيه قضية معينة، فهو يثري الحوار ويمنح القضية أبعادًا أخرى يُنظر لها بشكل مغاير مما قد يسهم في حلها. وأكد أنه المهم معرفة كافة الرؤى والأفكار والعقبات التي تتعلق بأي ملف. من

ومع ذلك، لاقى المنتدى الذي نظمه مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية انتقادات . شديدة لاقتصاره على طيف سياسي محدد من المشاركين دون تمثيل كافة المحافظات اليمنية. وهذا يعني أن العديد من الأطراف المعنية لم تشارك في هذا المنتدى ولم تتمثل فيه. ومن المهم توفير فرص للحوار والتفاوض بين جميع

الأطراف المعنية في اليمن، وتشجيع جميع الأطراف على المشاركة في هذه الجهود فالتمثيل. والشمولية هما مفتاح النجاح في أي محادثات أو منتديات تتعلق بمستقبل اليمن. ويجب على الدول الداعمة أن تعمل بشكل مشترك على تحقيق الاستقرار في اليمن والعمل على توفير . الدعم اللازم للأطراف المعنية في اليمن للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام.

الأزمة اليمنية بدأت في عام 2011 عندما خرجت مظاهرات ضد الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وتطورت الأحداث إلى حرب أهلية بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران. وفي عام 2015، تدخلت تحالف عسكري يقوده السعودية لدعم الحكومة اليمنية ضد الحوثيين.

ومنذ ذلك الحين، تزايدت الأزمة الإنسانية في اليمن وتعرض المدنيين للقتل والجوع والأمراض . وقد تسببت الحرب في مقتل وجرح الآلاف من اليمنيين وتشريد الملايين.

ولكن من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية، تم تنظيم العديد من المنتديات والمحادثات الدولية. بما في ذلك المنتدى اليمن الدولي الذي نظم في لاهاي في عام 2023. وتشير تصريحات السفير الكويتي إلى أهمية التمثيل الشامل لجميع الأطراف اليمنية في هذه المنتديات والحوارات

وتشارك الكويت بشكل فعال في الجهود الدولية لحل الأزمة اليمنية، وهي إحدى الدول الراعية لاتفاق الرياض

الذي تم التوصل إليه في العام 2019 والذي يهدف إلى توحيد القوى اليمنية وتحقيق السلام في اليمن.

ولكن بشكل عام، يجب على المجتمع الدولي العمل بشكل مشترك لإنهاء الحرب في اليمن. والعمل على توفير الدعم الإنساني والاقتصادي لليمنيين المتضررين. ويجب أن تتم المشاركة بشكل فعال لجميع الأطراف اليمنية لضمان تحقيق حل سياسي شامل ومستدام للأزمة اليمنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *